هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج عن شهادة الباكالوريا 2008 مع الحل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
x14
عضو مشارك
عضو مشارك
x14


ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 24
الإقامة : Ain El Hadid - Tiaret
المهنة : طالب
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

نموذج عن شهادة الباكالوريا 2008 مع الحل Empty
مُساهمةموضوع: نموذج عن شهادة الباكالوريا 2008 مع الحل   نموذج عن شهادة الباكالوريا 2008 مع الحل I_icon_minitimeالجمعة 18 أبريل 2008, 11:28

: النموذج الأول

نص : *إن تقسيم العالم إلى شمال وجنوب هو في الأساس تقسيم اقتصادي يرتبط ارتباطا وثيقا بالنظام الاقتصادي العالمي الذي يتكون من دول المركز الرأسمالية الصناعية والتي تحقق تقدمها ورفاهيتها

على حساب استغلال وإفقار و تخلف الأطراف في هذا النظام دول الجنوب فالدول الاستعمارية التي كانت ولا زالت تنهب وتستغل ثروات وخيرات الشعوب تحاول فرض إرادتها وهيمنتها على العالم من خلال الإبقاء على النظام الاقتصادي العالمي .... *

المرجع : سلسلة عالم المعرفة العالم المعاصر والصراعات الدولية ص: 135 و136 بتصرف

الأسئلة:

ـ ما المقصود: بدول الجنوب ، ودول الشمال ، النظام الاقتصادي العالمي ؟

2 ـ اذكر واشرح معيارين لتصنيف الدول اقتصاديا .



الاجابة

دول الجنوب مصطلح جغرافي اقتصادي يطلق على الدول المتخلفة اقتصاديا والسائرة في طريق النمو


دول الشمال مصطلح جغرافي اقتصادي يطلق على الدول المتقدمة اقتصاديا وتكنولوجيا


النظام الاقتصادي لعالمي واقع اقتصادي قائم على هيمنة القوى الاقتصادية الكبرى

ذكر معيارين وشرحهما

نسبة الدخل الفردي اكثر من 15000 $ في الدول المتقدمة ولا تزيد عن 500 $ في المتخلفة

نسبة المساهمة في التجارة العالمية 90% دول متقدمة 10% دول متخلفة


الجزء الثاني:

تخيل أنك صحفي في إحدى الفضائيات الاقتصادية وطلب منك تقديم مقال حول تأثير وتوجيه القوى الاقتصادية الكبرى للاقتصاد العالمي دون اعتبار مصالح الشعوب الضعيفة دول الجنوب والقضايا البيئية .



الوثيقة 1
* قال الرئيس الأمريكي "نيكسون" في كتابه (أمريكا والفرصة الأخيرة):" إن الخطر الأكبر الذي يهدد العلاقات الاقتصادية الأمريكية هو اليابان وأشد ما يخيف الأمريكيين أن تتحول بلادهم إلى مستعمرة اقتصادية يابانية وتتمكن اليابان من شراء أمريكا*



البلد : الولايات المتحدة / الاتحاد الاوربي / اليابان /

الصادرات : 782 مليون د/ 2239 مليون د/ 459 مليون د/

النسبة العالمية : 12.3 %/ 36.23 %/ 7.22%/

الواردات : 1258م د – 18.9 / 2247 م د -34.64 / 342 م د -5.13/


الوثيقة 03

شهدت دول المجموعة الأوربية تطورا كبيرا في عدد الأعضاء المنظمين إليها إذ بدأت عام 1944 ب 03 ثلاثة أعضاء لتصل عام 1995 إلى 15 عضوا وهي تضم حاليا 27 عضوا قابلة لزيادة



التعليمة:

اعتمادا على السندات المعطاة ، والمكتسبات القبلية ، أجب عن الإشكالية المطروحة

الوثيقة 01 :تخوف الأميركيين من المد الاقتصادي الياباني

الوثيقة 02 :احتكار القوى الكبرى للتجارة العالمية

الوثيقة 03 :توسع وتكتل الاتحاد الأوروبي



الإجابة المقترحة:



n المقدمة

n أقرت الدول الكبرى نظاما اقتصاديا يخدم مصالحها ويضمن تموينها بمختلف المواد الأولية لتحقيق الرفاهية والازدهار لشعوبها دون مراعاة لحقوق الإنسان أو الطبيعة فما هي انعكاسات هذا النظام على الدول الضعيفة وعلى البيئة



العرض:

إن النظام الاقتصادي الذي يسير العلاقات الاقتصادية العالمية يعود في الأساس إلى فترة الحرب العلمية الثانية وقد اقر من قبل الدول الاستعمارية الكبرى وعلى رأسها الولايات

المتحدة الأمريكية وهذا عام 1944 في اتفاقية بروتن وودز التي كان من نتائجها ظهور منظمتين عالميتين تتمثلان في كل من البنك الدولي للإنشاء والتعمير وصندوق النقد الدولي وللسيطرة أكثر على لاقتصاديات العالمية أنشأت الدول الكبرى المنظمة العلمية للتجارة عام 1947 والهدف من إنشاء هذه المنظمات هو ضمن الهيمنة والسيطرة على اقتصاديات الدول الضعيفة ومم زاد في تدهور الأوضاع أكثر ظهور شركات احتكارية للدول الكبرى تهيمن وتسيطر على اقتصاديات الدول الصغرى دون مراعاة لمصالح شعوبها

وهذا ما أدى إلى تزايد غنى الدول الغنية وضعف وتخلف وتدهور أوضاع الدول الضعيفة كما عملت بعض الشركات الكبرى على ردم نفاياتها الصناعية في بعض دول العالم الثالث وهذا ما يهدد البيئة والسكان في آن واحد .

إن السياسة الاقتصادية المنتهجة من الدول الكبرى قد زادت في تردي الظروف المعيشية لشعوب الدول الفقيرة خاصة وان هذه الأخيرة تستورد جل غذائها من الخارج وبالاقتراض وهذا ما يؤدي دوما إلى تزايد قيمة الديون ونسبة الفوائد.



الاستخلاص:

إن السياسة الاقتصادية المعتمدة من الدول الكبرى وهي جد جائرة دفعت بالعديد من دول العالم الثالث إلى التحرك والسعي لتغيير هذا الواقع المزري وتعد الجزائر أول من دعت لهذا النوع من الحوار بعد احتضانها للمؤتمر الرابع لحركة عدم الانحياز عام 1973 الذي كان من نتائجه ظهور الحوار بين الشمال والجنوب والتعاون جنوب -جنوب

والسؤال الذي يتبادر في الأذهان هو: إلى متى تبقى الدول الكبرى مهيمنة ومسيطرة على العالم ومتى تتحرك الشعوب المتضررة من هذا الوضع؟



ملاحظة:

إن ما شاهد تموه من إجابة ليس هو البكالوريا وإنما مشابه لها كما إن الإجابة الواردة ليس بالضرورة صحيحة أو نموذجية في مضمونها وإنما نموذجية في منهجها ولا أقول إلا ما قيل قديما على لسان احد اللائمة :

كلامكم صواب قابل للخطأ وكلامنا خاطئ قابل للصواب





مع تحيات حرير أحمد وأتمنى لكم النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام
عضو مشارك
عضو مشارك
ابتسام


انثى عدد الرسائل : 72
العمر : 32
الإقامة : تيارت
المهنة : طالبة جامعية
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

نموذج عن شهادة الباكالوريا 2008 مع الحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج عن شهادة الباكالوريا 2008 مع الحل   نموذج عن شهادة الباكالوريا 2008 مع الحل I_icon_minitimeالجمعة 18 أبريل 2008, 12:27

شكرا لك احمد على الموضوع

جزاك الله الف خيرا على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://waha.freehyperspace5.com/vb/index.php
 
نموذج عن شهادة الباكالوريا 2008 مع الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى المواد الأدبية Matières Littéraires :: الجغرافيا Geographie :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: